عــ 3rB-MiXــرب ميكس
السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع) LOe34-tM8B_202375420

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عــ 3rB-MiXــرب ميكس
السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع) LOe34-tM8B_202375420
عــ 3rB-MiXــرب ميكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سجل ايميلك ليصلك جديد المنتدى

Delivered by FeedBurner


اذهب الى الأسفل
H E R O
H E R O

عضو & vip &


عضو & vip &
السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع) 91010
السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع) Egypt10
عدد المساهمات : 737
الاوسمه : السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع) 1170107439
تاريخ التسجيل : 14/08/2008
عدد النقاط : 59733

السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع) Empty السيره المحمديه منذ ولاده الرسول عليه السلام الجزءالثامن(يتبع)

الخميس نوفمبر 13, 2008 6:25 pm

71ـ اذكر بعض الأمثلة في أثر هذه الأخوة في المواساة؟

عن أنس رضي الله عنه قال: (قدم عبد الرحمن بن عوف فآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين الربيع الأنصاري، فعرض عليه أن يناصفه أهله وماله...). صحيح البخاري (3781).

وعن جرير رضي الله عنه قال: (قالت الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم: اقسم بيننا وبينهم النخيل، قال: لا، قال: يكفوننا المؤنة ويشركوننا في الثمر، قالوا: سمعنا وأطعنا). صحيح البخاري (3782).

72ـ إلى متى استمر هذا التوارث بالأخوة؟

حينما أنزل الله: {وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله} وذلك بعد وقعة بدر.

73ـ اذكر أسباب الهجرة إلى المدينة؟

1ـ الابتلاء والاضطهاد.

ويدل لذلك قول بلال: (...اللهم العن شيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف، كما أخرجونا من أرضنا إلى أرض الوباء...). صحيح البخاري.

وقالت عائشة في سبب هجرة أبيها إلى المدينة: (استأذن النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر في الخروج حين اشتد عليه الأذى..) صحيح البخاري (3900).

2ـ مخافة الفتنة في الدين.

قالت عائشة عند ما سئلت عن الهجرة: (كان المؤمنون يفر أحدهم). صحيح البخاري (3900).

3ـ وجود حماية للدعوة تمكنها من السير في طريقها.

74ـ اذكر بعض فضائل المدينة النبوية؟

أولاً: الإيمان يرجع إليها.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها). رواه مسلم (1471).

ثانيًا: لا يدخلها الدجال.

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة، ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها). صحيح البخاري (1881).

(نقابها) جمع نقب، قيل: المداخل، وقيل الأبواب. فتح الباري (4/96).

ثالثًا: يشفع النبي صلى الله عليه وسلم لمن يموت فيها.

عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها، فإني أكون له شاهدًا وشفيعًا يوم القيامة). رواه الترمذي (3917).

ولذلك كان عمر يقول: (اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك وموتًا في بلد رسولك). رواه مالك.

رابعًا: أنها تنفي الخبث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون: يثرب، وهي المدينة تنقي الناس كما تنقي الكير خبث الحديد). صحيح البخاري (1871).

(أمرت بقرية) المعنى: أمرني ربي بالهجرة إليها أو سكناه.

(تأكل القرى) المعنى أنها تغلبهم.

(تنقي الناس) هذا في زمانه صلى الله عليه وسلم؛ لأنه لم يكن يصبر على الهجرة والمقام معه إلا من ثبت إيمانه، ويكون أيضًا في آخر الزمان عند خروج الدجال، فترجف بأهلها فلا يبقى منافق ولا كافر إلا خرج منها.

خامسًا: حث النبي صلى الله عليه وسلم على سكناها وذم الرغبة عنها.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسـول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (تفتح اليمن فيأتي قوم يُبسون فيتحملون بأهلهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، وتفتح الشام...). صحيح البخاري (1875).

(يبسون) يسوقون دوابهم، وقيل: يزينون لأهلهم البلاد التي تفتح، ويدعونهم إلى سكنها فيتحملون بسبب ذلك من المدينة راحلين إليها.

(المراد به الخارجون من المدينة رغبة عنها كارهين لها، وأما من خرج لحاجة أو تجارة أو جهاد أو نحو ذلك، فليس بداخل في معنى ذلك).

75ـ اذكر بعض الأحاديث في فضل الأنصار؟

أثنى الله عليهم بقوله: {والذي تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة}.

وقال صلى الله عليه وسلم: (آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار). رواه البخاري (17)، ورواه مسلم (74).

وقال صلى الله عليه وسلم: (الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق). رواه البخاري (3782)، ورواه مسلم (75).

وقال صلى الله عليه وسلم: (لولا الهجرة لكنت امرءًا من الأنصار).

76ـ متى فرض الأذان؟

قال ابن حجر: (الراجح أن ذلك كان في السنة الأولى).

77ـ كم شهرًا صلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة إلى بيت المقدس؟

ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا.

عن البراء قال: (أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما قدم المدينة نزل على أجداده، أو قال أخواله من الأنصار، وأنه صلى قِبل بيت المقدس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا...). صحيح البخاري (40).

78ـ متى حولت القبلة إلى الكعبة؟

في السنة الثانية من الهجرة في شعبان.

79ـ اذكر ما هو موقف المسلمين والمشركين واليهود من تحويل القبلة؟

فأما المسلمون فقالوا: سمعنا وأطعنا وقالوا: {آمنا به كل من عند ربنا} وهم الذين هدى الله ولم تكن كبيرة عليهم.

وأما المشركون فقالوا: كما رجع إلى قبلتنا يوشك أن يرجع إلى ديننا، وما رجع إليها إلا أنه الحق.

وأما اليهود فقالوا: خالف قبلة الأنبياء قبله، ولو كان نبيًا لكان يصلي إلى قبلة الأنبياء.

وأما المنافقون فقالوا: ما يدري محمد أين يتوجه إن كانت الأولى حقًا فقد تركها، وإن كانت الثانية هي الحق فقد كان على باطل، وكثرت أقاويل السفهاء من الناس، وكانت كما قال الله تعالى: {وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله} وكانت محنة من الله امتحن بها عباده ليرى من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه.

79ـ اذكر بعض المصاعب الصحية التي واجهت المهاجرين عند مقدمهم المدينة؟

واجهوا حمى يثرب، وممن أصابه ذلك:

أبو بكر، وكان يقول إذا أخذته الحمى:

كل امرئ مصبح في أهله والموت أقرب من شراك نعله

وكان بلال إذا أقلعت عنه الحمى عقرته ويقول:

ألا ليت شعري هل أبيتنّ ليلة بواد وحولي أذخر وحليل

80ـ كيف صرف الله عنهم الحمى؟

بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد، وصححها، وانقل حماها في الجحفة). صحيح البخاري (1889).

وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رأيت كأن امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة، حتى قامت بهيعة وهي الجحفة، فأولت أن وباء المدينة نقل إليها). صحيح البخاري (7038).

81ـ ما هي القبائل اليهودية التي كانت موجودة في المدينة؟

بنو قينقاع، وبنو النضير، وبنو قريظة.

82ـ متى نزل الإذن بالقتال؟

بالمدينة بعد الهجرة.

وأول آية نزلت قوله تعالى: {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير}.

83ـ ما رأيك في قول من يقول أن الإذن بالقتال كان في مكة؟

قال ابن القيم: (هذا غلط لوجوه:

أحدها: أن الله لم يأذن بمكة لهم بالقتال ولا كان لهم شوكة يتمكنون بها من القتال بمكة.

الثاني: أن سياق الآية يدل على أن الإذن بعد الهجرة وإخراجهم من ديارهم، فإنه قال: {الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله}.

وهؤلاء هم المهاجرون). ثم ذكر بقية الوجوه.

84ـ اذكر بعض السرايا التي كانت قبل غزوة بدر؟

§ سرية سيف البحر (1ﻫ).

بقيادة حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين رجلاً من المهاجرين ليعترضوا عيرًا لقريش قادمة من الشام.

§ سرية الخرار (في ذي القعدة 1ﻫ).

بقيادة سعد بن أبي وقاص في عشرين راكبًا يعترضون عيرًا لقريش وعهد إليه ألا يجاوز الخرّار.

(الخرّار: هو موضع بالقرب من الجحفة).

§ سرية نخلة.

بقيادة عبد الله بن جحش، في رجب على رأس (17) شهرًا من الهجرة، ومعه ثمانية رهط من المهاجرين.

(نخلة: بين مكة والطائف).

85ـ ما أول غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

غزوة الأبواء (ودان) في صفر سنة 2 ﻫ.

خرج في سبعين رجلاً من المهاجرين خاصة يعترض عيرًا لقريش حتى بلغ ودان فلم يلق كيدًا.

(ودان وبوان: مكان متقاربان بينهما ستة أميال أو ثمانية).

86ـ متى كانت غزوة بدر الكبرى؟

قال النووي: (كانت غزوة بدر يوم الجمعة لسبع عشرة من شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة).

89ـ أين توجد بدر؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

بدر: موضع بين مكة والمدينة.

وقد سميت بدر:

قيل: نسبة إلى بئر فيها يقال لها بدر، وعليه الأكثر.

وقيل: لأن صاحب البئر رجل يقال له بدر.

90ـ ما سبب هذه الغزوة؟

أن النبي صلى الله عليه وسلم ندب الناس إلى تلقي أبي سفيان لأخذ ما معه من أموال قريش. سنن أبي داود (2681).

91ـ ما سبب تخلف كثير من الصحابة عن هذه الغزوة؟

لأنهم لم يتوقعوا أن يقع قتال، وأنهم كانوا يحسبون أن لن يعدوا ما لقوه في السرايا الماضية.

92ـ كم عدد الجيش الإسلامي؟

خرج في ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً. صحيح البخاري (3956).

93ـ كم فرسًا كان معهم؟

قال ابن القيم: (ولم يكن معهم من الخيل إلا فرسان: فرس للزبير بن العوام، وفرس للمقداد بن الأسود، وكان معهم سبعون بعيرًا يعتقب الرجلان والثلاثة على البعير الواحد).

94ـ ماذا فعل أبو سفيان لما علم بخروج النبي صلى الله عليه وسلم؟

أرسل إلى مكة يستنجد بقريش.

95ـ ماذا فعلت قريش؟

خرجت مسرعة لإنقاذ عيرها ورجالها.

96ـ كم عدد جيش المشركين؟

بلغ عددهم في بداية سيرهم (1300) رجلاً.

97ـ كيف نجا أبو سفيان ومن معه؟

اتجه إلى طريق الساحل غربًا ونجا من الخطر، وأرسل رسالة إلى جيش مكة وهم بالجحفة يخبرهم بنجاته.

98ـ ماذا فعل جيش مكة بعد علمهم بنجاة القافلة؟

همّ الجيش بالرجوع، لكن طاغية قريش أبو جهل رفض وقال: والله لا نرجع حتى نرد بدرًا، فنقيم بها ثلاثًا، فننحر الجزور، ونطعم الطعام، ونسقي الخمر... وتسمع بنا العرب فلا يزالون يهابوننا أبدًا.

99ـ هل هناك أحد تخلف من أشراف قريش؟

لم يتخلف من أشرافهم أحد سوى أبو لهب، فإنه عوض عنه رجلاً كان له عليه دين.

100ـ هل رجع أحد من جيش مكة بعد علمهم بنجاة القافلة؟

نعم: الأخنس بن شَريق، حيث رجع بقومه بني زهرة وكانوا (300) رجلاً، وكان مطاعًا.

قال ابن القيم: (فاعتبطت بنو زهرة برأي الأخنس، فلم يزل فيهم مطاعًا معظمًا).


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى